في إطار حرصه على متابعة وضعية المنشآت الشبابية والرياضية بالجهات وتطويرها وحل الإشكاليات العالقة لتسريع نسق إنجاز المشاريع المبرمجة بها، أدى وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش يوم الجمعة 07 جوان 2024 زيارة ميدانية لعدد من المنشآت الشبابية والرياضية بولاية مدنين

مرفوقا بوالي الجهة السيد سعيد بن زايد والمديرين العامين للشباب والرياضة السيدين أنور يحي ومنصف الشريف والمندوب الجهوي للشباب والرياضة السيد لسعد عمامي وعدد من الإطارات الجهوية والمحلية وإطارات الوزارة.

وقد مثّل الإطلاع على وضعية :

الملعب القديم بجرجيس:

أولى محطات هذه الزيارة الميدانية حيث اطلع وزير الشباب والرياضة على أهم الإشكاليات التي تتعلق بهذه المنشأة وهي أساسا أرضية الملعب والإنارة وحجرات الملابس، وقد تم الاتفاق على أن تفي كل الأطراف بتعهداتها وتنفيذ الاتفاق بين الوزارة والبلدية منذ 2021 ليتم إستكمال :

إعادة تعشيب الملعب

تهيئة الأرضية وادراجها كأولوية وتركيز شبكة لتصريف مياه الامطار

إستكمال أشغال الانارة

المركب الرياضي مصطفى الدوري بميدون :

حيث تم اقتراح :

تعصير الأضواء بالملعب الرئيسي وتنوير الملعب الفرعي

بناء سياج للمركب

إعادة تعشيب الملعب الفرعي 1

إحداث قاعة للرياضات الجماعية

وقد دعا وزير الشباب والرياضة إلى التفكير في استغلال هذه المنشأة الرياضية لإقامة تربصات رياضية ومناقشة إمكانية تمكين المنتخب الوطني أو الرياضيين الدوليين من إقامة تربصاتهم باعتبار ما تتوفر عليه المنطقة من مقومات سياحية هامة.

الملعب البلدي بسيدي بومخلوف :

النظر في امكانية بناء مدارج للملعب ضمن المخطط التنموي القادم.

️ كما شملت الزيارة الميدانية لوزير الشباب والرياضة عددا من المنشآت الشبابية ومراكز التخييم والاصطياف من بينها :

دار الشباب أجيم جربة :

حيث اطلع السيد كمال دقيش على أنشطة المؤسسة ومختلف فضاءاتها بعد إستكمال تهيئتها لتكون ضمن الجيل الثاني من المؤسسات الشبابية. وقد مثل نادي الروبوتيك أجيم أحد أهم الأنشطة الرائدة بهذه المؤسسة الشبابية لما تتمتع به من طاقات شبابية مبدعة في هذا المجال، مكنتها من التتويج بعديد الجوائز وتصدر مراتب مشرفة وطنيا.

مركز التربصات والتخييم والاصطياف حسي الجربي بجرجيس :

الذي دخل حيز الاستغلال منذ ماي 2021 بطاقة استيعاب تضم 70 سريرا وقد مثلت صائفة 2023 أولى الانطلاق الفعلي للمؤسسة في احتضان الأنشطة والبرامج الصيفية للشباب وتنظيم الملتقيات الوطنية.

ويعد نقص الإطار العمالي والإداري من أهم الإشكاليات التي تواجهها المؤسسة حيث تمحورت أهم المقترحات في :

دعم المؤسسة الإطار الإداري والعمال (مدير و02 عملة فقط)

مد خط عالي التدفق للانترنات

تهيئة الفضاء الرياضي

النظر في إمكانية إنجاز خزان مياه لتفادي الانقطاع المتكرر للمياه

تهيئة 03 وحدات خاصة بفضاء التخييم

مركز الاصطياف وسياحة الشباب أغير :

والذي يعد أحد أهم مراكز التخييم بجزيرة جربة وأهم الوجهات الشبابية لما يتوفر عليه من مقومات سياحية وموقع متميز وطابع معماري فريد يجعل منه منشأة شبابية رائدة ووجهة سياحية بامتياز بطاقة استيعاب تؤمّ 54 سريرا ومسرحا للهواء الطلق ووحدات إقامة.

وقد تم رصد اعتمادات تقدر ب 600 ألف دينار ل:

تهيئة مسرح الهواء الطلق

تهيئة جناح الإقامة القديم وتوسعته

تهيئة الفضاءات الخارجية

النظر في مقترح إمكانية فضاء رياضي متعدد الاختصاصات

نادي الشباب الريفي القصبة :

الإعلان عن برمجة بناء دار شباب قارة جديدة في ظل توفر الرصيد العقاري وذلك في إطار تجسيد استراتيجية وزارة الشباب والرياضة وتوجهها نحو التخلي عن نوادي الشباب الريفي لعدم ملاءمتها لمتطلبات وانتظارات الجيل الجديد من الشباب واستبدالها بدور شباب قارة من الجيل الثاني.

النظر في امكانية تهيئة ملعب حي بالقصبة بالتنسيق مع الداعمين.

هذا وقد واكب الوزير خلال زيارته لنادي الشباب الريفي القصبة عرضا حول أهم أنشطة النادي الشبابي وعروض فرجوية تجسد تراث الجهة وتقاليدها إلى جانب جملة من المشاريع التي تم إحداثها بولاية مدنين بالتعاون مع "برنامج معا" وتدخلاتها في كل المناطق من خلال المساهمة في تهيئة الفضاءات الشبابية والرياضية وتطويرها وتوفير التجهيزات وتكوين الإطارات الشبابية.

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.