استمعت لجنة الشّباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي بمجلس نواب الشعب يوم الخميس 10 جوان 2021، إلى وزيرة الشّباب والرّياضة والإدماج المهني بالنيابة السيدة سهام العيادي والوفد المرافق لها وقد أكدت ما يلي:

يتطلب ملف انتداب خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية وخاصّة من الذين طالت فترة بطالتهم تظافر جهود كل المتدخلين لبحث وإيجاد حلول عملية لتسوية وضعيتهم المهنية في أقرب الآجال الممكنة وحوكمة القطاع من خلال اتّخاذ حزمة من القرارات الجريئة والمتضمنة لحلول جذرية وهيكلية ووضع مخطط تنفيذي مرحلي ينطلق بدفعات سنوات 2011 و2012 و2013.

بانّ عدد العاطلين عن العمل من خريجي هذه المعاهد يناهز 9 آلاف متخرجا إلى حدود سنة 2020 وذلك سواء في اختصاص التربية البدنية أو في شعبة الرياضة حيث لم يتم فتح باب الإنتدابات في هذا السّلك منذ سنة 2011.

ان وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني بصدد بحث كل السبل والإمكانيات الممكنة لحلحلة هذا الملف العالق والمتراكم في اشكالياته وتداعياته منذ سنوات عديدة وذلك سواء من خلال :

مشروع قانون عدد 38/20 لانتداب من طالت فترة بطالتهم،

مشروع قانون المالية التكميلي بعنوان سنة 2021،

وضع برنامج عمل متكامل لحوكمة القطاع والتحكم في الارتفاع المطّرد في عدد العاطلين عن العمل من خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية وتنويع المبادرات التشريعية في المجال.

ومن جهته بيّن السيد فيصل الطاهري رئيس اللّجنة ان السلطة التشريعية تولي الأهمية البالغة لهذا الملف وستعمل اللجنة في إطار صلاحياتها على حلحلة الملف.

وتناولت تدخلات أعضاء اللجنة جملة من التوصيات والمقترحات تمحورت أساسا حول :

إيلاء العناية الكاملة لقطاع الرياضة والتربية البدنية في المؤسسات التربوية،

بلورة برنامج عمل متكامل لحلحلة الملف.

وفي ختام اللقاء اقترحت وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة تنظيم جلستي عمل وتشاور مع وزارتي المالية والوظيفة العمومية لبحث كل الإمكانيات المتاحة بهدف وضع مخطط عمل مشترك لتسوية وضعية العاطلين عن العمل من خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية.

 

 

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.