أشرف وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش صباح يوم السبت 04 ديسمبر 2021 بمدينة الحمامات على اختتام أشغال الملتقى السنوي للتعاون والشراكة بين الوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات والمندوبيات الجهوية للشباب والرياضة في مجال مكافحة المنشطات في الرياضة في دورته السابعة تحت شعار "من أجل رياضة نظيفة"

بحضور مدير عام الوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات ANAD الدكتور عبد الحليم الجبالي والمندوبين الجهويين للشباب والرياضة ومنسقي الوكالة لدى المندوبيات الجهوية وعدد من إطارات الوزارة.

وقد تم خلال اليوم الثاني لهذا الملتقى الذي التام على امتداد يومي 03 و04 ديسمبر الجاري عرض جملة من التوصيات التي انبثقت عن ثلاث ورشات عمل تم خلالها تداول عدد من المقترحات لمكافحة تعاطي المنشطات لدى الرياضيين بصفة خاصة والشباب بصفة عامة وكذلك داخل الفضاءات الرياضية الخاصة والتي تمثلت في :

1. معاضدة الجانب الوقائي لدى الرياضيين تم خلالها اقتراح :

* إدراج مكافحة المنشطات كمحور دراسي لدى تلاميذ شعبة الرياضة وطلبة المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية بالتنسيق مع وزارات التربية والتعليم العالي

* إرفاق العمل الوقائي لدى الرياضيين الشبان بعمليات رقابة بيضاء خلال امتحانات الالتحاق بشعبة الرياضة.

* احداث لجنة متابعة تجمع الوكالة بممثليها بالجهات ومراكز طب وعلوم الرياضة تعمل على ملائمة البرامج مع الواقع الميداني الرياضي بكل الجهات.

* دعم العمل القاعدي لارساء ثقافة مكافحة تعاطي المنشطات لدى الرياضيين الشبان بمراكز النهوض بالرياضة والاكاديميات الخاصة.

*اقتراح مصلحة لمكافحة تعاطي المنشطات صلب المندوبيات الجهوية للشباب والرياضة تعمل بالتنسيق مع الوكالة ضمن مشروع هيكلة الوزارة.

* احداث منصة تفاعلية جهوية بالتنسيق مع الوكالة تعنى بمرافقة الرياضيين وتمكينهم من كل المعلومات بخصوص مكافحة تعاطي المنشطات.

* تنظيم يوم مفتوح موحّد لمكافحة المنشطات في كل الولايات مقترن باليوم العالمي لـ"اللعب النظيف" يوم 09 افريل من كل سنة.

2. معاضدة الجانب الوقائي لدى الشباب ومن ضمن مقترحاتها :

* تقريب المفاهيم في مؤسسات الشباب في اطار نواد وتظاهرات رياضية وغيرها وتكثيف الحملات التوعوية في جميع الفضاءات الشبابية .

* استغلال جميع وسائل التواصل المتاحة على غرار راديو الواب وتلفزة الواب على مستوى مؤسسات الشباب بالمندوبيات الجهوية وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي لبث رسائل توعوية وأشرطة وثائقية وحلقات حوار.

* تكوين الإطارات المكلفة بالقيام بعمليات توعية لمكافحة تعاطي المنشطات من قبل خبراء الوكالة الى جانب تكوين مكونين في المؤسسات الشبابية لتنظيم حملات توعوية في الغرض.

* استغلال المواعيد الهامة والبرامج الشبابية الوطنية لتنظيم حملات توعوية وتثقيفية حول مكافحة تعاطي المنشطات.

3. معاضدة الجانب الوقائي داخل القاعات الرياضية الخاصة :

* مراجعة جذرية لكراس الشروط الخاصة باحداث قاعات رياضية خاصة بما يتلائم مع المستجدات.

* احداث لجنة جهوية لمعاينة ومراقبة الفضاءات الرياضية الخاصة ومدى احترامها لبنود كراس الشروط في مجال مكافحة المنشطات.

* احداث نقطة اتصال بكل مندوبية يتولى التنسيق مع الوكالة في كافة المسائل ذات العلاقة بمكافحة المنشطات.

وأشار وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش في مداخلة له الى ضرورة وضع سياسة وطنية عامة في مجال مكافحة تعاطي المنشطات بالتنسيق مع كل الأطراف المتداخلة وتكثيف المراقبة خاصة داخل القاعات الرياضية لمجابهة الخروقات المسجلة مؤكدا ان الحل يكمن في العمل على الجانب التشريعي من خلال وضع نص قانوني ولا يقتصر فقط على مراجعة كراس الشروط للتوقي من هذه الظاهرة الى جانب تطوير البحوث والدراسات في هذا المجال من أجل رياضة نظيفة وإعادة اشعاع تونس وريادتها في مجال مكافحة المنشطات وتطوير الرياضة التونسية بشكل عام.

 

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.