أدى وزير الشباب والرياضة السيد كمال دقيش اليوم الإثنين 13 مارس 2023، زيارة ميدانية إلى ولاية سليانة للاطلاع على واقع قطاعي الشباب والرياضة بالجهة، وفضّ الاشكاليات التي حالت دون تقدم انجاز بعض المشاريع المبرمجة، مرفوقا بوالي الجهة السيد وليد العباسي والمندوب الجهوي للشباب والرياضة السيد خالد الخياطي وعدد من الإطارات الجهوية والمحلية وإطارات الوزارة.

وتولى الوزير خلال الزيارة معاينة وضعية عدد من المنشآت الشبابية والرياضية وإقرار جملة من الإجراءات لفائدة الجهة.

وشملت الزيارة المناطق والمنشآت التالية:

الكريب: معاينة دار الشباب الكريب بعد إعادة تهيئتها في اطار برنامج الشراكة بين الوزارة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، حيث تم القبول الوقتي للأشغال بتاريخ 23 نوفمبر 2022 ودخلت المؤسسة في طور الاستغلال، وتشمل دار الشباب قاعة للرياضة وفضاء لراديو وتلفزة واب، كما تم تجهيز المنشأة بتجهيزات للتنقل والتخييم.

سليانة: كما تحول الوزير والوفد المرافق له للاطلاع على وضعية المركب الشبابي بسليانة، حيث عاين فيه مختلف الفضاءات، والمشاريع المتواصلة بالمنشأة على غرار بناء قاعة متعددة الاختصاصات و4نوادي و3قاعات نشاط، إلى جانب 4 ملاعب رياضية،

حيث دعا وزير الشباب والرياضة إلى ضرورة استكمال كافة الاشغال، ودخول المنشأة حيز الاستغلال لتكون مكسبا لشباب الجهة. كما زار قاعة الرياضات الجماعية بالمركب الرياضي بسليانة حيث انطلقت أشغالها في بداية شهر مارس 2023.

واطلع الحضور على مشروع تهيئة دار الشباب سليانة الجنوبية، وما تؤمنه من أنشطة لروادها على غرار نادي الطيران النموذجي ونادي الرياضات الجوية، وفضاءات الراديو والتلفزة واب. وتنتمي دار الشباب سليانة الجنوبية إلى الجيل الثاني من المؤسسات الشبابية من خلال استكمال تهيئة فضاءات نموذجية للأنشطة وملعب مصغر معشب.

كما تمت زيارة المسبح البلدي بسليانة، ويشمل المشروع حوض رئيسي وحوض فرعي ومدارج وحجرات الملابس بكلفة تقدر ب7433أ.د

ڨعفور: حيث تحول الوزير والوفد المرافق له، لمعاينة مشروع بناء قاعة الرياضات الفردية بقعفور وهو في طور اعادة طلب العروض، وزيارة الفضاء الترفيهي بدار الشباب قعفور الشباب والذي يتطلب إعادة بناء فضاءات التنشيط والسياج الخارجي إضافة إلى تهيئة قاعة العروض، وأنصت الوزير إلى مشاغل الجمعيات الرياضية بالجهة على غرار جمعية النجم الرياضي بڨعفور، عند زيارة الملعب البلدي.

كسرى: كما تمت معاينة العقار المخصص لبناء مشروع المركب الرياضي بكسرى، ذو مواصفات عالمية ليكون مكسبا رياضيا هاما لشباب الجهة ورياضييها، وحاضنة لإعداد الرياضيين في اختصاص ألعاب القوى، والرياضات الأخرى، واحتضان تربصات الجمعيات والمنتخبات الوطنية والأجنبية، تأكيدا لخصوصية المكان المتمثلة في ارتفاعه عن سطح البحر بحوالي 1120م وهي أعلى منطقة سكنية في شمال أفريقيا.

عين بوسعدية: واختتمت الزيارة الميدانية بمعاينة مركز التربصات والاصطياف والتخييم بعين بوسعدية والذي يعتبر قبلة هامة للشباب من مختلف ولايات الجمهورية، وقد ساهم في تدعيم السياحة البيئية بالجهة التي تتميز بطبيعة خلابة، تبلغ طاقة استيعابه 30 سريرا، حيث دعا الوزير في ذات السياق إلى الترفيع في طاقة استيعاب المنشأة التي باتت حاجة ملحة، حتى يستقبل هذا المركز تظاهرات شبابية ورياضية على نطاق أوسع.

 

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.