لدى اشرافها صباح يوم الثلاثاء 09 مارس 2021 بمدينة الحمامات على اختتام فعاليات الندوة الوطنية للرياضة النسائية بالوسط المدرسي والجامعي التي تزامنت مع الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة،

أكدت وزيرة الشباب والرياضة والادماج المهني السيدة سهام العيادي على ضرورة ضبط استراتيجية وخطة عمل واضحة تنطلق من رصد وتشخيص الإشكاليات والخروج بمقترحات حلول عملية للإرتقاء بواقع الرياضة النسائية خاصة والرياضة عموما صلب المؤسسات التربوية مدرسية منها وثانوية وجامعية، معتبرة إياها قاطرة للرياضة المدنية وجب ترسيخ حب ممارستها لدى الناشئة لبناء جيل من النخبة الواعدة.

وشدّدت الوزيرة بالنيابة بالمناسبة، على أهمية تشريك جميع الأطراف الحكومية ذات العلاقة في مشهد الرياضة المدرسية والجامعية لتنفيذ هذه الإستراتيجية.

كما قدّمت الوزيرة خلال هذه الندوة التي تواصلت على إمتداد يومي 8 و9 مارس الجاري بحضور مدير عام التربية البدنية والتكوين والبحث السيد ماهر مريح وممثلين عن وزارات التربية والتعليم العالي والصحة وبعض الجامعات الرياضية والمندوبين الجهويين للشباب والرياضة والإدماج المهني ورئيسة الجامعة التونسية للرياضة المدرسية والجامعية السيدة آية البلطي ومندوبات الرياضة النسائية والرياضة الجامعية والمدرسية والمتفقدين والمتفقدات والاطارات التربوية والبيداغوجية للرياضة المدرسية والجامعية ومديري المعاهد العليا للرياضة، جملة من المقترحات العملية التي يستوجب العمل على تطبيقها على المديين البعيد والمتوسط لتطوير الرياضة المدرسية والجامعية ومزيد تدعيم تواجد العنصر النسائي في الرياضة عموما والمتمثلة في:

توفير منشآت رياضية صلب المؤسسات التربوية والجامعية عبر احداثات جديدة أو تهيئة الموجود تكون قادرة على إحتضان الاختصاص الرياضي ليصبح جزءا لايتجزء من المنظومة التربوية.

مزيد تدعيم العنصر النسائي المُسير بكل الجهات.

نعديل الأرضية القانونية للقانون الأساسي للجامعة التونسية للرياضة المدرسية والجامعية بعيدا عن الحلول الترقيعية الظرفية.

تحديد موعد دوري سنوي لملتقى الرياضة النسائية بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة لعرض الإشكاليات المستجدة ومناقشة مقترحات الحلول.

الإعداد لبطولة عربية نسائية دورية في الرياضة المدرسية والجامعية يكون لها نُسخا سنوية هادفة ذات اشعاع محلي وعربي.

تحديد هيكلة واضحة لمنح الجامعات الرياضية عبر رصد جزء منها للإدماج المهني للعاطلين عن العمل من خرّيجي معاهد الرياضة يتم توزيعهم على مختلف المؤسسات التربوية ضمانا لاستمرارية الاختصاص صلبها.

وضع جوائز تحفيزية للمنافسات الرياضية النسائية صلب المؤسسات التربوية وأخرى لإكتشاف المواهب النسائية الرياضية الواعدة والقادرة على تعزيز النُخبة الرياضية الوطنية.

هذا وعرفت الندوة في يومها الأول تكوين لجنتي عمل لعرض الاشكاليات وتقديم مقترحات حلول تناولت الأولى الرياضة بالوسط المدرسي في حين تطرقت الثانية للرياضة الجامعية واختتمت فعاليات الندوة بتكريم جملة من الفاعلات في مجال الرياضة المدرسية والجامعية من أساتذة ومتفقدات منهن من أُحيلت على شرف المهنة.

 

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.