مراجعة نص احداث خطة المندوب الجهوي للرياضة وضبط مشمولاته بما يتماشى والواقع الرياضي محور أشغال الدورة التكوينية الأولى لمندوبي الرياضة المدنية والمدرسية والجامعية لولايات الوسط والجنوب

في إطار الحرص على تطوير مهام مندوب الرياضة المدنية والمدرسية والجامعية وايمانا بدوره المحوري في النهوض بالقطاع الرياضي على المستوى الجهوي، انتظمت يومي الجمعة 12 والسبت 13 مارس 2021 بمدينة توزر فعاليات المرحلة الأولى للدورة التكوينية لمندوبي الرياضة المدنية والمدرسية والجامعية لولايات الوسط والجنوب.

وتم خلال هذه الندوة الإقليمية التي انعقدت بحضور المدير العام للرياضة السيد مكرم شوشان وعدد من إطارات الوزارة ومندوبي الرياضة بالجهات التطرق إلى جملة من المحاور ذات العلاقة بمهامهم تتعلق بالأساس:

مراجعة نص إحداث خطة مندوب جهوي للرياضة المدنية والمدرسية والجامعية وتحيين مشمولاته وتوسيعها خاصة في جانبها الفني بما يتماشى والواقع الرياضي.

التمويل العمومي للجمعيات الرياضية في ارتباط بمستلزمات التصرف حسب الأهداف.

تنظيم التظاهرات الرياضية في ظل الوضع الصحي المرتبط بجائحة فيروس الكورونا.

عرض وتدارس مشروع امر حكومي يتعلق بمراجعة خطة مندوب رياضة ومشمولاته في إطار مقاربة تشاركية مع الإطارات الجهوية.

دور مراكز تكوين وإعداد رياضي النخبة في اكتشاف المواهب الرياضية (تقديم معطيات إحصائية) وتأطير النخبة المتميزة على عدة مستويات تشمل الإعداد النفسي والبدني والإقامة والإعاشة والنقل ومتابعة نشاطهم داخل الجمعيات الراجعين لها بالنظر.

كما انبثقت عن هذه الدورة جملة من التوصيات أهمها:

تحفيز مندوبي الرياضة على الانخراط في هذه الخطة من خلال مراجعة المنحة المسندة لهم بعد التنسيق مع المصالح المعنية بوزارة المالية وذلك اعتبارا لخصوصية المهام المناطة بعهدتهم.

اعتماد وثيقة مرجعية تتعلق بالمتابعة المالية للجمعيات الرياضية تساعدها وتؤهلها لحوكمة التصرف المالي في مصاريفها ومواردها ويمكن للمندوبيات الجهوية المكلفة بالرياضة وسلطة الإشراف من إسناد منح لهذه الجمعيات في إطار الشفافية والمساواة.

إعداد مشروع اتفاقية مشتركة بين المندوبية الجهوية والجمعية الرياضية المعنية تتعلق بالتمويل العمومي للجمعيات الرياضية ستمكن من تقييم مدى أهمية نشاط الجمعية على المستوى الرياضي وضبط أطر الدعم والتعاون والشراكة بين الطرفين وفقا لمؤشرات قيس أداء يتم ضبطها مسبقا.

إقرار جذاذة موحدة للمتابعة الفنية والميدانية للجمعيات الرياضية.

تعميم خطة COVID-MANAGER بالجهات يتولى التنسيق مع اللجنة الوطنية للمتابعة الصحية هذا بالإضافة إلى جملة من المقترحات تتعلق بتنقيح للأمر الحكومي سالف الذكر.

هذا وستنتظم في مرحلة ثانية الدورة التكوينية الخاصة بمدرّبي الرياضة المدنية والمدرسية والجامعية لولايات الشمال خلال الفترة القادمة.

 

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.