ملف انتداب أساتذة التربية البدنية المعطلين عن العمل وتوحيد المؤجر على رأس جدول أعمال الجلسة التي جمعت السيدة وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة بوفد عن الجامعة العامة للتعليم الثانوي.

انعقدت صباح يوم الأربعاء 21 أفريل 2021 جلسة عمل جمعت وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة السيدة سهام العيادي بوفد عن الجامعة العامة للتعليم الثانوي يترأسه السيد لسعد اليعقوبي كاتب عام الجامعة وبحضور عدد من الإطارات السامية بالوزارة وقد تم خلال الجلسة التطرق إلى:

متابعة تنفيذ بعض المطالب المهنية القطاعية و تفعيل عدد من الاتفاقيات المبرمة الخاصة بالترقيات والمنح المهنية لسلك أساتذة التربية البدنية خاصة منحة الريف ومنحة العمل الدوري.

دراسة النقاط الواردة في اللائحة الصادرة عن الهيئة الإدارية القطاعية لأساتذة التعليم الثانوي والتربية البدنية يوم 02 افريل 2021.

تبادل وجهات النظر بخصوص مشروع توحيد المؤجر بالنسبة لأساتذة التربية البدنية .

معالجة ملف انتداب باقي دُفعات خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية المعطلين عن العمل في إطار مقاربة تشاركية

أهمية مشاركة وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني صلب لجان العمل المشتركة ولجان التفاوض بين الطرف النقابي ووزارة التربية ذات العلاقة بالإطار التربوي .

المشاركة في ورشات العمل التي تشتغل حول التربية والتعليم زمن الجوائح

المساهمة الفاعلة في المسار التقييمي والاستشرافي لإصلاح المنظومة التربوية.

وقد تم الإتفاق على إثر هذه الجلسة على تكوين 3 لجان عمل مشتركة تجمع بين وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني والطرف النقابي تتولى النظر في :

ملف توحيد المؤجر في إطار مقاربة تشخيصية دراسية بمشاركة وزارة التربية.

ملف الإنتدابات بطرح يقوم على أهمية تدريس مادة التربية البدنية كمادة مثل سائر المواد التربوية إضافة إلى مساهمتها في خلق فرد متوازن بدنيا ونفسيا.

مشروع الترقية التحفيزية والتقاعد الاستثنائي لأسباب صحية و تكليف المدرسين بأعمال تربوية بيداغوجية في إطار مقاربة إصلاحية إستراتيجية ضمن رؤية مشتركة بين مختلف الأطراف المعنية .

أما بخصوص المطالب المادية للمدرسين فإن الوزارة ستشارك في لجان التفاوض التي سيتم تشكيلها للغرض مع وزارة التربية.

هذا وتجدر الإشارة أن وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني وفي إطار حرصها على الإيفاء بجميع تعهداتها كانت قد أصدرت جميع الترقيات المهنية الخاصة بمدرّسي التربية البدنية والرياضة بعنوان سنة 2018 فيما تم الشروع في إصدار ترقيات سنة 2019 تباعا على أن يتم مع موفى شهر ماي2021إصدار بقية المناظرات.

بالنسبة لمنحة الريف فسيتم صرفها لمستحقيها قبل موفى شهر أفريل فيما ستصرف منحة العمل الدوري ضمن جراية شهر ماي 2021 .

وقد تم الاتفاق بين مختلف الأطراف الحاضرة على ضرورة العمل من اجل إيجاد صيغة ورؤية بديلة في إطار تفاعلي لجعل مادة التربية البدنية بشكل فعلي جزء لا يتجزأ من المنظومة التربوية.

وفي خاتمة هذه الجلسة أكدت وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة على أهمية دور الطرف النقابي كشريك فاعل في معاضدة مجهودات الوزارة لتجاوز بعض الصعوبات التي تعيق النهوض بتدريس مادة التربية البدنية وشددت في ذات السياق أن ملف الانتدابات يُعد على رأس الأولويات وانه لابد من تضافر جهود جميع الفاعلين لإيجاد حلول جذرية لفتح باب الانتدابات وسد الشغورات في قطاع التربية البدنية التي تعاني منها عديد المؤسسات التربوية مما يحرم أبنائنا التلاميذ من حقهم في ممارسة النشاط البدني والرياضي.

 

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.