مثل تدارس الحلول العملية الممكنة لاستحثاث نسق انجاز المشاريع المبرمجة في قطاعات الشباب والرياضة والتكوين المهني و التشغيل بولاية القصرين ،محور جلسة عمل صباح الاثنين 31ماي 2021 بإشراف وزيرة الشباب والرياضة والادماج المهني بالنيابة السيدة سهام العيادي

وبحضور والي الجهة السيد عادل المبروك و رئيسة الديوان السيدة أميرة الزناتي والمندوب الجهوي للشباب والرياضة السيد محمد الغواري والمدير الجهوي للتكوين المهني والتشغيل السيد محمد العارمي وأعضاء مجلس نواب الشعب عن الجهة وعدد من الاطارات الجهوية والمحلية والاطارات العليا للوزارة.

وأكدت الوزيرة في مستهل الجلسة ضرورة اعطاء الاولوية لاستكمال المشاريع المتقدمة اشواطا في الانجاز ولحلحلة اشكاليات المشاريع العالقة ليتم في خطوة لاحقة التخطيط لاحداثات جديدة وفق احتياجات واولويات الجهة.

هذا و في اطار مقاربة تشاركية محلية جهوية ومركزية تقرر ما يلي:

في قطاعي الرياضة والشباب:

المركب الرياضي بالقصرين: مشروع معطل منذ 2009 وبلغت نسبة تقدم أشغاله 90% باعتمادات جملية قدرت ب2600 أ.د: سيتم الاعلان عن طلب العروض للمرة الثانية في قسط المدارج مباشرة بعد رفع اضراب المهندسين مع موافاة سلطة الاشراف بقرار الجهة النهائي بخصوص التوجه نحو التعشيب الاصطناعي او الطبيعي مع تشديد مصالح الوزارة المعنية توصيتها باعتماد التعشيب الاصطناعي .

الحديقة الرياضية سيدي سهيل :مشروع مبرمج منذ سنة 2012 تم الاتفاق على توفير عقار بديل من قبل الجهة مع العلم انه تم رصد اعتمادات من قبل سلطة الاشراف تقدر ب500 أ.د للانطلاق في الدراسات.

انجاز مركب دولي للتربصات بالشعانبي: يتجه الرأي الي مزيد دراسة المشروع ومراجعة مكوناته مع دراسة الجدوى الاقتصادية خاصة وتحويل صبغته الى مشروع جهوي ينجز في اطارشراكة بين القطاعين العام والخاص

الحديقة الرياضية تلابت:أتم المجلس الجهوي اجراءات اقتناء العقار وجاري اعداد الدراسات.

الحديقة الرياضية العيون: تعهدت الوزارة بتوفير الفارق في قيمة الصفقة في انتظار ما سيسفر عنه تقرير فرز العروض.

الملعب البلدي جدليان: تعهدت الولاية باعادة تاهيله على مستوى المستلزمات والاصلاحات الضرورية اثر تعرضه للنهب والتخريب مؤخرا.

الملعب البلدي فوسانة: رصدت له اعتمادات قدرها 600 أ.د على ميزانية 2021 بعنوان التعشيب.

قاعة ألعاب القوى فوسانة:انتهت أشغال قسط تهيئة السياج الداخلي وتم قبولها الوقتي بتاريخ 9 مارس 2020 في انتظار استكمال اشغال التنوير

الملعب البلدي تالة : تكفلت الوزارة باشغال الانارة التي ستتم برمجتها على المخطط التنموي لسنة 2022.

قاعتا الرياضة بتالة وقاعة الزهور: تعهدت الوزارة بتجهيز القاعات وفق الامكانيات والرصيد المتوفر.

القاعة الرياضية بسبيطلة: سيتم تركيز سبورة لامعة خلال شهر جويلية 2021.

القاعة الرياضية العريش: توفير الاطار العمالي المناسب في اطار برنامج اعادة التوظيف لوضعها حيز الاستغلال.

برمجة ملاعب أحياء بالبلديات المستحدثة على غرار حاسي الفريد والعيون على المخططات التنموية المقبلة.

تهيئة دار الشباب ماجل بلعباس: تم توفير اعتمادات بقيمة 500 ا.د من سنة 2018 ، والمشروع حاليا في طلب العروض

تقدم أشغال تهيئة دار الشباب حاسي الفريد بنسبة 90%

ملعب سبيبة : انطلقت أشغال عملية التعشيب،علما وانه تم القبول الوقتي لاشغال تهيئة الملعب وبالنسبة للتنوير في مرحلة الدراسات

مواصلة تهيئة دار الشباب سبيبة والمشروع في طور الدراسات

اعداد جرد للنوادي الريفية بمعتمديات الجهة وخاصة منها المتاخمة للجبال مع قائمة لحاجياتها ومستلزماتها لوضعها حيز العمل لتنشيط المنطقة

وتاطير شبابها.

اعادة توزيع الاطار العمالي وفق الشغورات على المؤسسات الشبابية المغلقة بالجهة المنتهية اشغال احداثها او اعادة تهيئتها لفتح ابوابها لشباب المنطقة.

توفير المستلزمات الضرورية للمؤسسات الشبابية بكل من معتمديتي حيدرة وفوسانة.

اعادة مراجعة المنح المسندة للجمعيات الرياضية مع امكانية الترفيع فيها خاصة في اختصاصات الرياضات الفردية التي بها اكثر عدد من المجازين والنخبة المتميزة على غرار اختصاص الكاراتي.

كما تم تدارس مقترحات جديدة لحل اشكال صيانة المنشآت الرياضية خاصة بالمناطق ذات البلديات المستحدثة بالتوازي مع اعتزام الولاية احداث وكالة خدمات حضارية من قبل المجلس الجهوي تُسند لها مهمة صيانة المنشآت الرياضية مع التوجه نحو التشجيع على احداث مؤسسات صغرى للغرض بكل ولاية تنتفع بالتمويلات المتاحة و بالاولوية في التعاقد طبقا للتشريع الجاري به العمل.

قطاع الادماج المهني :

تم الاتفاق على ما يلي:

مشروع إحداث وحدة مبيت بطاقة استيعاب تبلغ 240 سريرا بمدينة القصرين والذي يشهد صعوبة في إتمام إنجاز الـــــــ 15% الباقية منه وذلك بسبب فسخ الصفقة مع المقاول وسيتم خلال شهر جويلية2021 إعادة الإعلان عن طلب العروض لإستكمال الأشغال المتبقية والإنطلاق في إنجازها خلال شهر نوفمبر القادم على أن يكون الاستغلال خلال بداية سنة 2022.

ولتوفير الظروف الملائمة لحسن إنطلاق السنة التكوينية القادمة سيتم التنسيق مع وزارة التربية لتوفير مقرات من ديوان الخدمات المدرسية وتهيئتها لغرض إقامة المتكونين إلى حين استكمال المشروع.

ولدفع منظومة التكوين المهني بالجهة تم النظر في إمكانية احداث إختصاصات تكوينية جديدة تتلاءم مع حاجيات سوق الشغل وخصوصيات الجهة والرفع من مستوى التكوين في بعض الإختصاصات،

إحداث مركز تكوين وتدريب مهني جديد للفتاة الريفية بتالة مع وحدة مبيت ب 176سريرا،

التسريع في حل المشكل العقاري ومن المنتظر أن يدخل المشروع حيز التنفيذ خلال شهر فيفري 2023.

بناء وحدة مبيت بطاقة استيعاب تبلغ 300 سريرا بتالة

المشروع في مرحلة الدراسات الهندسية والمنتظر الاعلان عن طلب العروض خلال شهر نوفمبر 2021 والانطلاق في الاستغلال خلال شهر سبتمبر 2023.

إحداث وحدة مبيت بمركز التكوين والتدريب المهني بسبيطلة

تم ختم الدراسات الهندسية و جاري حاليا الاعلان عن طلب العروض لتنطلق الأشغال خلال شهر أكتوبر 2021 زيدها المشروع حيز الاستغلال خلال شهر سبتمبر 2022.

كما تم بالمناسبة التطرق إلى الملفات التالية :

اقتراح تعديل شروط الانتفاع بعقود التربصات للإعداد للحياة المهنية CIVP ليشمل من يكون مستواهم التعليمي أدنى من السابعة اساسي

سيتم مراجعة وتقييم اجراءات التصرف في عقود التربصات للاعداد للحياة المهنية CIVP وتقييمه والنظر تحديدا في النقطة المتعلقة بمراجعة المستوى التعليمي الادنى للانتفاع بالبرنامج المذكور،

تيسير قبول تمويل مشاريع المتحصلين على شهاىد تكوين الذين يساوي مستواهم التعليمي او يقل عن السابعة أساسي ،

دعم مراكز التكوين المهني بالتجهيزات والمعدات الممكنة،

إبداء الرأي بخصوص مقترح احداث مدرسة الفرصة الثانية في ولاية القصرين.

كما تم الاتفاق على ان يؤدي عدد من مسؤولي وإطارات الوزارة من المكلفين بملف التكوين المهني والتشغيل زيارة ميدانية إلى الجهة خلال منتصف شهر جوان الحالي للمتابعة.

 

وزارة شؤون الشباب و الرياضة

إتصل بنا

+ الهاتف: 216.71.841.433

فاكس:216.71.800.267

+ البريد الألكتروني :عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.